متى يحتاج الطفل لدكتور مخ وأعصاب ؟

متى يحتاج الطفل لدكتور مخ وأعصاب

في رحلة النمو المعقدة لكل طفل، تظهر أحيانًا علامات تستدعي الانتباه والعناية الخاصة. قد يكون التحدي الذي على وشك أن يبدأ هو صعوبة التعلم، صعوبة في الكلام، أو حتى تغيرات في الحركة والسلوك. هذه الإشارات، التي قد تبدو بسيطة في البداية، يمكنها أن تكون دلائل على حاجة الطفل لزيارة طبيب مخ وأعصاب للأطفال (استشاري طب أعصاب الأطفال).

في هذه المقالة، سوف نستكشف معًا ” متى يحتاج الطفل لدكتور مخ وأعصاب للأطفال أو استشاري طب أعصاب الأطفال ؟ ” عن طريق سرد أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال التي تدل على أهمية التدخل الطبي المبكر، وكيف يمكن لهذا التدخل أن يفتح آفاقًا جديدة لصحة أطفالنا. فلنبدأ رحلة الفهم هذه، وذلك لنضمن لأطفالنا النمو السليم والمتكامل.

أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال

:الأعراض الجسدية

:ضعف القدرة على التحكم في العضلات

من العلامات الدالة على مشكلات الأعصاب لدى الأطفال هي الضعف البارز في العضلات والتحديات التي تواجههم في التحكم العضلي. قد يعاني الطفل من مشاكل في الحركة كالمشي بصعوبة، فقدان الاستقرار والتوازن، وصعوبات في تنسيق الحركات العضلية. كما يمكن ملاحظة حالات التصلب والتشنجات، أو الليونة الزائدة في عضلات الطفل، وهي تشير إلى احتمالية وجود اضطرابات عصبية.

اقرأ ايضا: الأمراض العصبية العضلية

:فقدان القدرة على التركيز وبطء عملية التعلم

يميل الأطفال الذين يعانون من اضطرابات عصبية كالتوحد أواضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال إلى مواجهة تحديات في الحفاظ على التركيز والتعلم. قد تنخفض لديهم أيضًا القدرة على الابتكار والتخيل، ويصبحون أقل قدرة على إنجاز المهام اليومية أو الأكاديمية، مما يؤدي إلى تباطؤ في مسار التعليم بالمقارنة مع أطفال آخرين في نفس العمر.

:التشنجات العصبية ونوبات الصرع

من أبرز أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال والواضحة للغاية هي التشنجات العصبية والإصابة بنوبات الصرع البارزة ، وقد تنشأ هذه الأعراض نتيجة لعوامل مختلفة مثل العدوى، حالات الصرع المرضية، أو نمو الأورام في بعض الأحيان.

يوجد بعض الأعراض الفسيولوجية الأخرى التي تنبه على ضرورة الذهاب لأفضل دكتور مخ وأعصاب للأطفال (استشاري طب أعصاب الأطفال)، مثل بطء النمو، تضخم أو ضمور في حجم الرأس، واضطراب ردات الفعل

:الأعراض النفسية

يواجه الأطفال الذين يعانون من مشكلات عصبية وذهنية تحديات متعددة، ومن الممكن أن تتجلى لديهم مؤشرات مثل الشعور بالاكتئاب، التغيرات الحادة في المزاج، أو تجارب الهذيان والأوهام.

الأعراض العصبية

:تغيرات في الحركة أو السلوك

تغيرات الحركة والسلوك عند الأطفال يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من الحالات العصبية والنفسية. هذه التغيرات قد تظهر كزيادة في النشاط أو الخمول، وقد تشمل الحركات النمطية مثل ضرب الرأس، قضم الأظافر، اللعب بالشعر. هذه الحركات قد تكون استجابة للتوتر أو الملل وقد تزداد شدتها حالات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

:تغيرات في مستوى الإدراك أو الوعي

تغيرات في مستوى الإدراك أو الوعي عند الأطفال يمكن أن تكون من أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال. هذه التغيرات تشمل صعوبة في فهم المعلومات الجديدة أو تطبيق المهارات المكتسبة في مواقف مختلفة، والتغيرات في الوعي حيث قد يظهر الطفل غير مدرك لمحيطه أو يبدو كأنه في حالة ذهول أو غيبوبة. كما يمكن أن تحدث تغيرات في الاستجابة للمحفزات البيئية عن الطفل، مثل عدم الاستجابة للأصوات أو الأشياء التي كانت تجذب انتباههم سابقًا.

من المهم ملاحظة أن هذه الأعراض يمكن أن تتراوح في شدتها وقد تتطلب تقييمًا طبيًا  من قبل استشاري طب أعصاب الأطفال لتحديد السبب والعلاج المناسب. لذلك، فريق كيدز نيورو كلينيك المكون من أمهر الممرضين والمعالجين المتخصصين في طب الأعصاب الأطفال يعمل سوياً مع أفضل دكتور مخ وأعصاب في دبي، لتوفير الدعم والعلاج المناسبين لصحة ورفاهية طفلك.

متى يجب عرض الطفل على طبيب مخ وأعصاب؟

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من بعض الأعراض السابقة، إذاً هذا وقت مناسب لعرضه على طبيب متخصص في طب أعصاب الأطفال في دبي. من المهم استشارة أفضل دكتور مخ وأعصاب في دبي لتقييم الحالة بشكل دقيق.

للحيلولة دون تفاقم المشكلات الصحية الناجمة عن الاضطرابات العصبية لدى الاطفال، يُعد التشخيص المبكر وتلقي العلاج المناسب أمرين جوهريين للسيطرة على هذه الحالات وتقليل تأثيراتها السلبية.

كيف يتم تشخيص أمراض الأعصاب عند الأطفال؟

يجري طبيبنا المتخصص بعلاج الاضطرابات العصبية لدى الأطفال سلسلة من الاختبارات العصبية لتقييم الوظائف العقلية لطفلك، مثل مستوى التركيز والقدرات الذهنية. كما يتم فحص الأداء الحركي للعضلات، والتحقق من استقرار التوازن وانتظام الحركة، بالإضافة إلى مراقبة ردود الفعل العصبية 

ويقوم طبيب المخ والأعصاب لدينا بإجراء مجموعة من الفحوصات والإجراءات الطبية لتحديد الحالة بدقة. وتشمل هذه الفحوصات:

البزل القطني (البزل النخاعي)

التصوير المقطعي المحوسب (CT)

فحوصات الدم والبول

تخطيط كهربية العضل (EMG)

تخطيط كهربية الدماغ (EEG)

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

يُعد الفحص السريري الدقيق والتاريخ الطبي للطفل جزءًا أساسيًا من عملية التشخيص، حيث يساعدان الطبيب على فهم الأعراض والعلامات التي يعاني منها الطفل وتحديد الاختبارات المناسبة.

اختار كيدز نيورو كلينيك لرعاية أعصاب طفلك في دبي

في عيادة كيدز نيورو كلينيك، نعمل بجد لنكون الشريك الذي يمكنكم الوثوق به في رحلة رعاية أعصاب طفلكم. نحن هنا لنقدم لكم ليس فقط الخبرة الطبية، بل الدعم والعناية التي تستحقونها.

إذا كنتم تتساءلون متى يحتاج الطفل لدكتور مخ وأعصاب؟، فلا تترددوا في التواصل معنا. نحن ملتزمون بتقديم العلاج المناسب والتشخيص الدقيق لضمان أفضل نتائج ممكنة لصحة طفلكم. دعونا نكون جزءًا من قصة نجاح طفلكم، ونساعدكم على بناء مستقبل مشرق لهم.

اتصلوا بنا اليوم، واجعلوا عيادة كيدز نيورو كلينيك خياركم الأول لرعاية أعصاب طفلكم.