علاج التوحد عند الأطفال في دبي

الرئيسة
– علاج التوحد عند الأطفال في دبي

icon-baby-girl-diving

لا شك أن كل طفل لديه خصائصه الخاصة التي تجعله مميزاً، وأن رؤية تطوره وتعلمه وسعادته هي شيء مدهش. ومع ذلك، فإن الأطفال المصابين بالتوحد، وهو اضطراب مرتبط بالدماغ، قد يواجهون صعوبات في النمو لأن قدراتهم الاجتماعية والتواصلية قد تختلف عن المستوى المتوقع. 

قد تشعر بالحزن والقلق عندما يتم تشخيص طفلك بالتوحد، وقد تتساءل عن ما ينتظره في المستقبل. هذا شعور طبيعي ومشروع، ولكن لا تفقد الأمل أو الثقة في قدرات طفلك، حيث أننا في كيدز نيورو كلينيك نعتبر من أفضل مراكز علاج التوحد في دبي. ولدينا العديد من العلاجات المتاحة لمساعدة هؤلاء الأطفال في تعلم مهارات جديدة والتغلب على مجموعة متنوعة من التحديات التنموية.

autism

ما هو طيف التوحد

اضطراب طيف التوحد هو حالة تتعلق بتطور الدماغ وتؤثر على كيفية إدراك الشخص للآخرين والتواصل معهم، مما يسبب مشاكل في التفاعل الاجتماعي والتواصل. ويشير مصطلح “الطيف” في اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة واسعة من الأعراض وشدتها. يمكن أن تساعد طرق علاج التوحد لدينا في نيورو كيدز كلينيك الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد على التعافي.

 الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد غالبا ما تظهر عليهم الاهتمامات المتكررة والنمطية أو أنماط سلوكية معينة. كما أن الأطفال الذين يعانون من التوحد لديهم صعوبة في التواصل.

أعراض اضطراب طيف التوحد

عادة ما يكون لكل طفل مصاب بالتوحد نمط مميز من السلوك ومستوى الشدة. تظهر على بعض الحالات علامات اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة، مثل عدم الاستجابة لأسمائهم، أو انخفاض التواصل البصري، أو اللامبالاة لمقدمي الرعاية. وتظهر العلامات عادةً في عمر السنتين

هنا في كيدز نيورو كلينيك لسنا فقط من أفضل مراكز علاج التوحد في دبي بل لدينا أيضاً فريق مكون من أفضل أطباء علاج طيف التوحد في دبي الذين يقدمون علاجًا فعالاً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 17 عامًا. حتى الآن، جميع أطفالنا الذين يتلقون العلاج يحققون تقدمًا كبيرًا.

التحديات التي تواجه المصابين بالتوحد

يواجه الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بعض الصعوبات في حياتهم اليومية من ضمنها:

  • يعاني بعض الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد من صعوبة في التعلم.
  • يتمتع الأطفال المصابون بهذا الاضطراب بذكاء عادي إلى مرتفع، ومعظم الأحيان ينخفض معدل الذكاء عن الطبيعي.
  • يواجهون صعوبة في التواصل وتطبيق ما يعرفونه في الحياة اليومية والتكيف مع المواقف الاجتماعية.
  • قد يكون لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد أنماط محدودة ومتكررة من السلوك أو الاهتمامات أو الأنشطة

عندما يتعلق الأمر بمسألة علاج التوحد في دبي، وبسبب المزيج الفريد من الأعراض لدى كل طفل، تقدم عيادة نيورو كيدز كلينيك, التي نفخر بكونها أحد أهم مراكز علاج التوحد في الامارات, نهجًا شاملاً واستراتيجيًا وسريريًا لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد، وتمكينهم من التفاعل مع العالم بطريقة أكثر كفاءة وفعالية.

علاج التوحد عند الأطفال

إذا كان طفلك مصابًا باضطراب طيف التوحد، فبالتأكيد تساءلت هل هناك علاج لمرض التوحد. قد تشعر بالحيرة في اختيار العلاج المناسب لطفلك المصاب لأنه لا توجد طريقة واحدة لعلاج التوحد، بل يتطلب الأمر تقييم احتياجات طفلك وتخصيص الخيارات المتوافقة معها. قد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت والجهد، ولكنه يستحق ذلك لتحسين جودة حياة طفلك وضمان نموه الكامل. 

إذا كنت تتطلع لعلاج طيف التوحد في دبي، فنحن نقدم برفقة أفضل دكتور لعلاج مرض التوحد مجموعة متنوعة من العلاجات والأساليب لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد على تطوير مهاراتهم وإمكاناتهم. بعض هذه العلاجات هي:

العلاج السلوكي

أحد أكثر أساليب علاج طيف التوحد شيوعاً هو العلاج السلوكي للأطفال. يستخدم العلاج السلوكي لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد على تعلم كيفية تحسين سلوكهم وتقليل السلوك الضار. يعتمد معظم أنواع العلاج السلوكي على مبادئ تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، وهو نهج علمي يشرح كيف تؤثر البيئة على السلوك.

العلاج السلوكي قادر على التكيف بشكل كبير، حيث يتم تخصيص ABA لكل طفل بشكل فردي، وفقًا لاحتياجاته وأهدافه. وقد أثبتت الأبحاث أن العلاج السلوكي المكثف والمستمر يزيد من قدرات الطفل في المجالات المعرفية والاجتماعية والحياتية.

ABA هي الأساس لمجموعة متنوعة من التدخلات السلوكية المبنية على الأدلة، بما في ذلك:

  • نموذج دنفر للتدخل المبكر (ESDM  – (ESDM هو نهج مستند إلى ABA يعمل بشكل أفضل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 48 شهرًا. تركز هذه الجلسات على اللعب الطبيعي والأنشطة المشتركة مع المعالجين والآباء، إلى جانب الغناء أو التقليد أو تحديد أجزاء الجسم، كما تركز على تطوير التفاعلات الاجتماعية بالإضافة إلى المهارات المعرفية.
  • التدخلات السلوكية التنموية الطبيعية (NDBI) – لعلاج اضطراب طيف التوحد في الامارات، هذا هو مصطلح جديد للتدخلات السلوكية التي يتم تقديمها في بيئة طبيعية للطفل (بدلاً من عيادة)، في بعض الأحيان تستخدم مراكز علاج التوحد في دبي، بالتعاون مع الآباء أو مقدمي الرعاية، ممارسات مختلفة لتعزيز التفاعلات والتعلم وتعليم مهارات جديدة مع التركيز على اهتمامات الطفل.
  • التدريب على الاستجابة المحورية (PRT) – يستخدم PRT مبادئ ABA لزيادة دافعية الطفل للتعلم ومراقبة سلوكه وبدء التواصل مع الآخرين. يهدف هذا التدريب إلى تعميم المهارات عبر مجموعة متنوعة من الإعدادات والأشخاص.

علاج التخاطب

لتحسين قدرات طفلك في التعبير والفهم، يمكن أن يكون علاج النطق والتخاطب عند الأطفال مفيدًا له. معالج النطق واللغة في نيورو كيدز سيوجه طفلك في تمارين تشمل التعرف على المشاعر والأشخاص والأشياء، لتطوير مهاراته اللفظية وغير اللفظية.

على سبيل المثال، في مراكز علاج التوحد في الامارات وأثناء تمرين لتقسيم الكلمات إلى مقاطع وتحديد الوتيرة، سيُطلب من طفلك أن يصفق بيديه أثناء الكلام.

العلاج الوظيفي

يهدف العلاج الوظيفي للاطفال بشكل متكرر إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من التوحد في دبي على تطوير مهاراتهم الحركية والحسية. يمكن للعلاج الوظيفي أن يعلم الأطفال كيفية إتقان المهام البسيطة مثل ربط الأحذية والرسم والتعامل مع الأشياء. كما يساعد في تحسين قدرة الأطفال على المشاركة في الحياة اليومية والتكيف مع بيئتهم. 

يتم تصميم برامج العلاج الوظيفي بواسطة أفضل دكتور لعلاج مرض التوحد في دبي بشكل فردي لكل طفل بناءً على تقييماته وأهدافه. ويركز العلاج الوظيفي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD) على تحسين التكامل الحسي والتغلب على التحديات الحركية الناجمة عن الاضطراب.

العلاج الطبيعي

يمكن للعلاج طبيعي للاطفال أن يكون مفيداً للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد والذين يواجهون تحديات في مهاراتهم الحركية. فهو يساعدهم على تطوير قدراتهم في الكتابة اليدوية والمشي بشكل طبيعي وغيرها من الأنشطة الجسدية. كما يمكن أن يحسن العلاج الطبيعي من جودة حياة الطفل وتفاعله مع الآخرين من خلال تعزيز مهاراته في الوضعية والتنسيق والتوازن والتحكم في العضلات.

وبهذا نكون أجبنا على التساؤلات التي تقول هل التوحد له علاج نهائي، من الضروري أن نفهم أن التوحد لا يمنع الأطفال من الاستمتاع بحياة مليئة بالفرح والرضا. لذلك التدخل المبكر مهم في مساعدتهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم.

التدخل المبكر والدعم المستمر – مفتاحان لعلاج التوحد

في عيادة كيدز نيورو كلينيك، أحد أفضل مراكز علاج التوحد في الامارات، نحن نتعاطف مع التحديات التي يواجهها الأطفال المصابون بالتوحد ونوفر علاجات فعالة تناسب احتياجاتهم الخاصة. لذلك، ننصح العائلات بالاستفادة من خدمات التشخيص المبكر لأطفالهم. فريقنا ملتزم بتقديم الدعم الشامل والعلاجات الحديثة كجزء من علاج طيف التوحد في دبي.

لماذا لا تتصل بنا الآن وتتعرف على خدماتنا وكيف نستطيع دعم طفلك لتحقيق أهدافه؟